فصل إيمان دياب
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك
فصل إيمان دياب
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك
فصل إيمان دياب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فصل إيمان دياب

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
الإدارة


انثى عدد الرسائل : 94
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية  Empty
مُساهمةموضوع: المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية    المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:47 pm


كان الاعتماد في المكتبات المدرسية منذ إنشائها على الأوعية التقليدية للذاكرة
الخارجية التي تتمثل في المواد المطبوعة من كتب ونشرات ودوريات في تقديم
خدمتها إلى المعلمين والطلاب .

بيد أن التقدم العلمي ، والتطور التكنلوجي الذي تحقق في النصف الثاني من
القرن العشرين أضاف وسائل اتصال حديثة يسرت نقل المعرفة ، والمعلومات وبثها
خلال أوعية غير تقليدية تعتمد على حاستي السمع والبصر كالأفلام الثابة
والمتحركة ، والشرائح والمسجلات والشفافيات ، والتلفاز التعليمي ، وأشرطة
الفديو ، وما إلى ذلك . ولكون الطفل يتعلم ، وينمو ثقافيا من خلال اتصاله
بالمؤثرات الثقافية والطبيعية والاجتماعية في البيئة التي يعيش فيها ، وأن قنوات
الاتصال هي الحواس الخمس ، وعلى رأسها البصر والسمع ، لذلك كان التركيز
على الاستفادة من إمكانيات وسائل الاتصال الحديثة التي تعتمد على تلك
الحاستين في العمليات التعليمية لزيادة تأثير وفاعلية التعليم . هذا وتحقق
المكتبة الشاملة الميزات التالية :

1 ـ تكامل مواد التعليم ، وترتيبها في مكان واحد .

2 ـ سهولة الوصول إلى المادة التعليمية المتصلة بأي موضوع من الموضوعات .

3 ـ الاقتصاد في تجهيز المدرسة بالوسائل التعليمية .

4 ـ ترشيد استخدام المواد التعليمية ، وتنسيق تداولها بما يحقق اكبر استفادة
ممكنه منها .


أهداف المكتبة المدرسية الشاملة :


تكون المكتبة في المدرسة العصرية النموذجية عنصرا أساسا من عناصر
التنظيم المدرسي ، ولا تختلف أهدافها الأساس ‘ن أهداف المدرسة التي تقدم
إليها خدماتها ، فالأهداف الرئيسة للمكتبة يجب أن تكون هي أهداف المدرسة
بالذات ، ومع هذا فإن المهنة المكتبية تحاول دائما صياغة أهداف أكثر ارتباطا
بالمكتبة ، وبمعنى آخر تحاول تحديد أهداف أوثق اتصالا بأنشطة المكتبة ، ويمكن
حصر أهداف المكتبة المدرسية في التالي : ـ

1 ـ تيسير الخدمات المكتبية المتنوعة ، وغيرها من مجالات الأنشطة التربوية
والثقافية التي يتطلبها البرنامج التعليمي .

2 ـ التدريب على استخدام المكتبة ، وبرامج اكتساب المهارات المكتبية بعناصرها
وخطواتها وتدريباتها في حصة المكتبة .

3 ـ اكتساب التلاميذ للمعارف بجهدهم الذاتي .

4 ـ الحصول على المعارف من مصادرها أثناء تدريس بعض أجزاء المنهج .

5 ـ احتواء المكتبة المدرسية الشاملة على مراجع وكتب ومجلات ، ووسائل
الاتصال التعليمية التي تتصل بالمنهج المدرسي ومقرراته للمواد الدراسية ، وأنواع
المناشط التربوية داخل المدرسة وخارجها .

6 ـ فتح قنوات الاتصال الطبيعية من مواد المنهج وممارسات الأنشطة المختلفة .

7 ـ مواجهة ظاهرة تكاثر المعارف الإنسانية .

8 ـ تحليل المقررات الدراسية ، ومساندتها بالوسائل التي تحقق أهدافها .

9 ـ تعدد مصادر المعرفة ، وتنوع وسائلها .

10 ـ تكافؤ الفرص التعليمية في الفصول المزدحمة .

11 ـ تلبية احتياجات الفروق الفردية .

12 ـ اكتساب التلاميذ مهارات الاتصال بأوعية الفكر المتنوعة .

13 ـ تهيئه خبرات حقيقية ، أو بديلة تقرب الواقع للتلاميذ .

14 ـ اكتساب التلاميذ اهتمامات جديدة .

15 ـ القدرة على التثقيف الذاتي .

16 ـ كشف الميول الحقيقية ، والاستعدادات الكامنة ، والقدرات الفاعلة .

17 ـ ممارسة الحياة الاجتماعية ، وغرس القيم الجمالية .

18 ـ التدريب على استخدام المصادر المتنوعة والمتعددة التي تتناسب مع البحوث
والدراسات المختلفة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emanclass.ahlamontada.com
 
المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبة المدرسية وطرق التدريس
» دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج
» اثر المكتبة المدرسية في تحصيل الطلبة
» جرد الأصناف المدرسية
» نظام تصنيف ديوي في المكتبات المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل إيمان دياب :: فصل إيمان دياب :: المكتبة المدرسية-
انتقل الى: