فصل إيمان دياب
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك
فصل إيمان دياب
عزيزي الزائر نرحب بك في منتدانا

ونذكرك بأنك غير مسجل معنا

لذا نرجو منك أن تسجل بالضغط على التسجيل

لتتمكن من المشاركة لدينا ونتمكن من التحاور معك

ولك منا كل شكر و تقدير على زيارتك
فصل إيمان دياب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فصل إيمان دياب

لا تفكر في الابتكار على أنه دائما اختراق للمألوف أو اختراع فريد... بل فكر فيه على أنه تعديل بسيط في الوضع الحالي
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
المدير العام
المدير العام
الإدارة


انثى عدد الرسائل : 94
بلدك : ببا _ بني سويف
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج  Empty
مُساهمةموضوع: دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج    دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 13, 2016 10:50 pm


من أهم أهداف المكتبة المدرسية تدعيم المنهج الدراسي ،
وإثراؤه ومساندته بتوفير المصادر التعليمية على اختلاف أنواعها ، وتيسير
استخدامها للمعلمين والطلاب للاستزادة من المعلومات التي تتعلق بموضوعات
الدراسة المقررة . فالغرض الأساس للمكتبة غرض تعليمي تربوي في المقام الأول
، ومن ثم فإن المنهج الدراسي الذي يعد محور العملية التعليمة والتربوية يأتي
في مقدمة اهتماماتها ، ومجالا حيويا من مجالات عملها وأنشطتها .



دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج :

المكتبة المدرسية مرفق من أهم مرافق المدرسة النموذجية التي تتبع
الأساليب والطرق التربوية الحديثة ، وتطبق المنهج الدراسي بمعناه الواسع ،
وليس باستطاعة المدرسة أن تحقق المفهوم الحديث للمنهج بدون مكتبة معدة
إعدادا جيدا ، ومزودة بقدر كاف من أوعية المعلومات على اختلاف أنواعها .
والمدرسة التي تأخذ بالمفهوم الحديث للمنهج ، لا تكون مكانا تقتصر مهمته على
حشو أذهان الطلاب بالمعلومات ، وإنجاحهم في الامتحانات ، بل تكون مكانا
يساعد الطلاب على النمو المتكامل ، ويحتاج معظم هذا النشاط إلى القراءة
والاطلاع . لذلك نرى أن المكتبة المدرسية لها أهمية كبرى في المدرسة
العصرية النموذجية ، إذ إنها ترتبط ارتباطا وثيقا بمناشط الطلاب التي تهدف إلى
إتاحة الفرص الكافية لتعليمهم وفق أسس تربوية سليمة ، فضلا عن نموهم نموا
متوازنا من كافة النواحي .

أما من ناحية المواد المقروءة التي يجب توافرها في المكتبة لمقابلة احتياجات
القراءة المختلفة ، فإنه ينبغي أن تكون متفقة ومناسبة مع استعدادات الطلاب
وميولهم على مختلف أعمارهم ، وتشبع حاجاتهم ، وتلبي رغباتهم ، حتى لا
ينصرفوا عن المكتبة بحجة عدم وجود المواد القرائية التي تلبي احتياجاتهم ، سواء
أكان ذلك لقلتها ، أم لعلو مستواها ، أم انخفاضه .

ويتضح مما سبق أن المكتبة المدرسية إذا أرادت أن تخدم حاجات المنهج
الدراسي ، وتعمق أهدافه وجوانبه المتعددة ، يتحتم عليها أن تكون غنية
بمجموعات منتقاة بعناية من الكتب ، والوسائل التعليمية الأخرى التي تتعلق
بمختلف مناحي حياة الطلاب التي تشرف عليها المدرسة . ولكي تنجح المكتبة
في تحقيق أهدافها ، وخاصة فيما يتعلق بخدمة المنهج لا بد أن يكون هناك تعاون
دائم ومثمر وفاعل بين أمين المكتبة ، وبقية هيئة التدريس ، وإن إيمان المدرسين
برسالة المكتبة ، وتعاونهم وحماسهم هو الذي يبعث النشاط والحيوية في جوانب
الخدمة المكتبية المختلفة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emanclass.ahlamontada.com
 
دور المكتبة المدرسية في خدمة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المكتبة المدرسية وطرق التدريس
» اثر المكتبة المدرسية في تحصيل الطلبة
» المكتبة المدرسية الشاملة ضرورة تعليمية
» مجالات التعاون بين المعلمين وأمين المكتبة
» جرد الأصناف المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فصل إيمان دياب :: فصل إيمان دياب :: المكتبة المدرسية-
انتقل الى: